Everything about تنمية مهارات الطفل

Wiki Article



قضايا اجتماعية انتشار الأخبار الكاذبة على وسائل التواصل الاجتماعية

عدم مقدرة الطفل على التخيل ومشاهدة البرامج التلفزيونية والأفلام وقراءة الكتب.

وتضيف فغالي أن هذه المهارات تحمي الأطفال من السلوكيات السلبية المنتشرة في المدارس كالعنف بين الأطفال، والإدمان وغيرها، بل إنها تجهز هؤلاء الصغار أيضا ليكونوا أكثر نجاحا في شبابهم، فتنمية المهارات الاجتماعية تجعل الطفل أكثر تعاونا ومحبا للعمل الجماعي، كما تساعدهم ليكونوا أكثر تأثيرا في المستقبل.

تعزيز صحَّة المفاصل والعظام: تُقلِّل السِّباحة من الضغط على المفاصل والعظام، وهذا يجعلها رياضةً مناسبةً للأطفال الذين يعانون من مشكلاتٍ في المفاصل.

عرض النماذج: عند مستوى إدراكيّ معيّن لدى الطفل سينتقل لتطوير مهاراته من خلال مراقبة الأهل وتطبيق الأساليب التي يتّبعونها، سواء في الحديث أم العلاقات الاجتماعية، كما ويساعد الأهل على تطوير هذه المهارات من خلال تقديم هذه النماذج للطفل بصورة تسهّل عليه عمليّة التعلّم، كالتطبيق ببطء، وإعطائه فرصة للممارسة، أو غير ذلك بما يناسب الموقف أو المهارة.

الاستماع والتواصل، حيث يتطلب تطوير قدرات الطفل الذهنية استماع الوالدين له والتفاعل معه.

تطوير مهارات تعامل الطفل مع الآخرين والتواصل معهم، مما يشعرهم بالراحة في المناسبات الاجتماعية ويزول عنهم حرج وخوف الأطفال.

التَّركيز: يتطلَّبُ لعب الشطرنج تركيزاً عالياً من الطفل، فيجبُ عليه التَّركيز شاهد المزيد على كلِّ حركةٍ يقوم بها، ومراقبة تحرُّكات الخصم.

وأضافت بأنها قدر عرضته على أخصائيين نفسيين ولكن كانت نتائج التشخيص أنه لا يعاني من أي اضطراب، ولكنها تلاحظ أن مستواه الدراسي منخفض وهو ينسى بشكل كبير ولديه حساسية عالية ويبكي كثيراً.

تحسين التَّوازن والتَّنسيق: تُساعدُ السِّباحة على تحسين التَّوازن والتَّنسيق بين حركات الجسم المُختلِفة.

تُساعد مهارات الاسترخاء والتأمُّل على تهدئة العقل والجسم، وهذا يُحسِّن قدرة الطفل على التَّركيز والانتباه في المدرسة وفي المنزل.

استخدام الكلمات المختلفة والمتنوعة لتدريب الأطفال على جميع المواقف.

من أفضل الألعاب التي ستساعدكِ على تنمية قدرات ومهارات طفلك، هي المكعبات التعليمية التي يفضلها الأطفال من جميع الأعمار، حيث تمنح المكعبات التعليمية الأطفال تخيل بأنهم ينشؤون أشياء من العدم ويشعرون بالإنجاز بعد تكوين شكل من خلالها.

تقليل التوتُّر والقلق: تُعدُّ السِّباحة نشاطاً ممتعاً ومريحاً يُساعد على تقليلِ التوتُّرِ والقلق.

Report this wiki page